بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 27 مايو 2016

كيف تتخلص من عادة سيئة ... اكسر القيود


هي عادات نقوم بها هنا أو هناك، أنت وأنا وهو وهي، جميعنا قد نمارسها ولكننا لا نفخر بها، ونرغب في أن نتخلص منها. وكيفما كانت هذه العادات فإنها ذميمة بوجهة نظرنا على الأقل. ومهما تنوّعت هذه العادات وبرزت أو اختفت إلا أنها موجودة. فلا يكاد يوجد شخص واحد لا يشكو من عادة واحدةٍ سيئةٍ على الأقل يودّ أن يغيرّها وأن يتخلّص نهائياً منها. ولكن كيف سيشرع أحدنا في هذا الأمر؟

حدّد عاداتك السيّئة

قد يتوّهم البعض أنه لا يوجد عنده أيّة عادة سيئة تستوجب التخلص منها. ولكنك وإن أردت أن تتعرف على عاداتك السيئة يجب عليك مراقبة تصرفاتك جيداً، فإذا وجدت بعضاً من المظاهر التالية فهذا يدلّ أن لديك عادة سيئة يجب التخلّص منها:
  • الشعور بالخجل إن فعلتَ شيئا معيّنا أمام الناس مثل (قضم أظافرك)
  •  بعض التصرفات تقوم بعملها ويستنكرها عليك البعض مثل(الحدة في الكلام والعصبية –التلعثم في الكلام –الخجل المفرط).
  • فعل بعض الأشياء التي تقتنع أنها سيئة لكنك لا تستطيع الإقلاع عنها مثل(معاكسة البنات – التدخين –الإدمان على النظر على الأفلام الإباحية-التحدّث عن الغير في غيابه بما يكره – الكذب –النفاق – إفشاء الأسرار).
لا شك أنك أدركت الآن أين تكمن عادتك السيّئة التي تريد التخلّص منها، وهذه أهم خطوة في طريق الإقلاع عن هذه العادة.
حدّد أسباب التعلّق بهذه العادة
قد يكون من أقصر الطرق لحلّ المشكلات طرح بعض الأسئلة ومحاولة إيجاد حل منطقي لها.وكما حدّدت ما هي عاداتك السيّئة بإجاباتك على السؤال "ما هى عادتي السيئة" عليك الآن السؤال "لماذا تعمقتْ هذه العادة بداخلي؟" فمن المؤكد أنه لم يولد أحد وهو يمتلك هذه العادة السيئة إذ أن الإنسان يولد كصفحة بيضاء ثم يكتسب أسلوبه من بيئته وتربيته وميوله الفطرية. وحتّى نسهّل عليك الأمر فانظر إلى السبب  وتفكر قليلاً
  • هل كان أصحابك هم السبب في تبنّي هذه العادة.
  • هل كان الفضول هو المحرّك الأساسي.
  • هل كانت هذه العادة أمراً منتشراً في بيئتك والمحيطين بك.
  • هل تبنّيت هذه العادة حتى تشعر بالتفرد.
  • هل لهذه العادة موروث ثقافي في بيئتك مثل(ارتباط التدخين بالرجولة, والنميمة بمسمى اللباقة وفن جذب الناس إلى الحديث)
  • هل كان السبب في فعل هذه العادة حالة نفسية عابرة مثل (حالة توتر دعتْ إلى الإدمان أو غيره)
لديك الأن أمثلة كثيرة لتختار منها وتحدّد السبب الرئيسي لهذه العادة والأسباب الفرعيّة المساعدة والتى جعلتْك تستمر في هذه العادة. وقد يكون لديك أسباب أخرى مختلفة تماماً عن الأسباب المذكورة. على أي حال سيكون عليك أن تعرف الأسباب وتحددها بشكل صريح.
قاطع أسباب هذه العادة(قدر المستطاع)
إن معظم العادات لها سبب رئيسي هو المحيطون والأصدقاء. وانطلاقاً من هذه القناعة يمكنك أن تأخذ قراراً باستبدال مجموعة أصدقائك بأصدقاء آخرين يساعدونك على الإقلاع عن هذه العادة. وإن كان السبب منشؤه بيئتك أو عائلتك فيمكنك أن تبيّن لهم ضرر هذه العادة وتأثيرها عليهم وتغيّر موقفك هنا من مقلّد لهم إلى ناصح مبادر بالتغيير. عليك أن لا تجعل نفعك يقتصر على نفسك فقط بل يمكنك مساعدة من حولك أيضا وتحويلهم من محيط يساعدك على إدمان هذه العادة إلى مجموعة تقاوم هذه العادة، وبهذا لن تشعر أنك بمفردك في محاربة تلك العادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق