بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 يونيو 2016

متلازمة النفق الرسغي

يحاط الرسغ بحزمة من النسيج الليفي الذي يدعم المفصل, المسافة الضيقة بين هذه الجزمة وعظم الرسغ يسمى النفق الرسغي . يمر من خلاله العصب المسؤول عن الإحساس في أصابع الإبهام, السبابة , الوسطى, وجزء من أصبع الخنصر.

أي حالة تسبب تورم أو تغير في موقع الأنسجة في النفق الرسغي قد تؤدي لتهيج هذا العصب وتسبب الخدر والوخز في هذه الأصابع. قد تكون هذه الحالة مؤقتة أو دائمة . تعريف متلازمة نفق عظم الكعب Tarsal Tunnel Syndrome : وعلى نفس المنوال يتكون نفق عظم الكعب في مفصل الكاحل, ويمر من خلاله عصب حسي . حين يتعرض العصب لضغط يؤدي إلى تهيج العصب ويسبب الشعور بالخدر والوخز في القدم وأصابع القدم. لكن هذه المتلازمة أقل شيوعاً عن متلازمة النفق الرسغي .
الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغى : النساء سن 45-60 عام.

الأعراض شعور بالخدرNumbness , و الوخز في اليد Tingling في الإصابع التي يغذيها العصب بالإحساس (الإبهام, السبابة , الوسطى, وجزء من الخنصر) تزداد الأعراض سوءاً في المساء وقد توقظ المريض من النوم من شدة الألم .
إحساس بالحرقان وتشنجات وضعف في اليد .
ضعف قوة قبضة اليد : مما قد يسبب وقوع الأشياء من اليد .
ألم حاد كإطلاق النار في الذراع . ضمور عضلات اليد خاصة العضلات الموجودة عند قاعدة الإبهام في باطن اليد: في الحالات المزمنة الأسباب في معظم الحالات لا يكون هناك سبب معروف, لكن بعض الحالات قد تسبب ضغط على العصب في منطقه الرسغ لتؤدى لظهور المتلازمة,
ومنها :
 السمنة
الحمل: تتحسن الحالة بعد الولادة .
قصور الغدة الدرقية . التهابات المفاصل .
مرض البول السكري .
الإصابات .
التهاب الوتر: نتيجة للعمل المتكرر كالكتابة لفترات طويلة بدون انقطاع .
بعض الأمراض النادرة قد تسبب ترسب مواد غير طبيعية حول النفق الرسغي مما يؤدي إلى تهيج العصب,
مثل: الداء النشواني amyloidosis , مرض الساركويد Sarcoidosis , سرطان الخلايا البلازمية Multiple myeloma, وسرطان الدم Leukemia .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق